You are currently viewing عناصر التصميم الجرافي – التكرار

عناصر التصميم الجرافي – التكرار

التكرار

الجزء الجرافيكي في التصميم الجرافيكي يتكون من عناصر مرئية والتي تكون وحدات البناء للتصميم, من خلال تسخير حسنا الفني ، نختار هذه العناصر المرئية ونرتبها على سطح في مخطط لنقل فكرة. تتضمن العناصر المرئية الأساسية التي يتم دمجها لإنشاء تصميم رسومي ما يلي: الخط واللون والشكل و التكرار والملمس والفراغ والشكل والبعد و القرب و التوازن. مهما كان التصميم الذي تقوم بإنتاجه ، سواء كان ذلك لمجلة أو ملصق أو موقع إلكتروني أو إعلان ، فإن هذه العناصر المرئية ستلعب دوراً في تصميمك.


التكرار هو إعادة استخدام نفس العناصر أو عناصر مماثلة خلال التصميم ولكن لا ينبغي أن نخطئ بين ذلك و تكرار العناصر كما في النمط ,فالنمط يعتبر نوع من العمل الفني المرئي في أعمال التصميم. بعض انواع التصميم الجيده تميل إلى تكرار بعض من عناصر او جوانب التصميم، سواء كان ذلك التصميم بسيطا أو معقد.

يتم استخدام التكرار لخلق شعور بالوحدة والاتساق في جميع أنحاء التصميم.حيث يخلق التكرار نمطًا معينًا وترابطًا بين العناصر، ويخلق نوع من التوكيد، وهيكلة للتسلسل الهرمي ، ويقوي التصميم.

الهدف النهائي لأي جزء من التصميم الجرافيكي هو عمل انطباع لدى الناظر ، على أمل أن يكون ذلك الانطباع دائم, إذا نجح التصميم في تحقيق هذا الهدف، فهذا معناه انه قد حقق هدفه و هو ايصال رسالة خاصة تظل باقية ومألوفة, يمكن القول أن التكرار في التصميم هو نوع من غسيل الدماغ البصري كلما رأينا شيئًا أكثر نتعرف عليه اكثر و يكون مألوفا لنا ، وبالتالي نتذكره, سواء أحببنا ذلك أم لا ، و هذه طريقة تأثير التكرار, إنها الطبيعة البشرية في ايجاد الراحة والجاذبية للألفة.

مثال جيد على استخدام التكرار في التصميم هو في حمالات الترويج للعلامة التجارية. في أي علامة تجارية جيدة يكون هناك استخدام ثابت لنمط أو لغة الرسم. يمكن أن يتجلى ذلك في أشكال عديدة مثل استخدام لون معين أو نظام ألوان معين ، أو استخدام ثابت لحرف أو مجموعة من الخطوط والأشكال اوالزخارف المختارة اوالأشكال والمحاذاة وأسلوب التصوير ونبرة الصوت وما إلى ذلك.

لا يحدث كل ذلك على سبيل الصدفه, بل هذا تصميم مدروس بعناية لخلق مظهر وملمس ملحوظ ولا ينسى. من المهم لأي نشاط تجاري أن تكون علامتهم التجارية قابلة للتأقلم ولا تنسى بسهوله. ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للعروض والنشرات والكتيبات. من المفيد حقا الحفاظ على بنية بصرية موحده في جميع النواحي للحفاظ على التركيز والاتساق الذي يضيف قيمة للعلامه التجاريه.

مثال جيد آخر ,في المجلات إذا قمت بفحص أي مجلة مصممة بشكل جيد ستلاحظ وجود نمط ثابت طوال الوقت. يتم ذلك لخلق تجربة مستخدم معينة و محدده والتي سوف ستجعل المستخدم او القارئ مولعا ويريد المرور بنفس التجربة مرارا وتكرارا.

كيفية تطبيق عنصر التكرار:

بالخطوط: لا تستخدم العديد من الخطوط المختلفة في أي نص – استخدم ثلاثة كحد أقصى. عادةً ما يكون استخدام نوع خط واحد متفرع الى عده انواع افضل وسيله، أو بكلمات أخرى ، نوع خط ذو انماط مختلفه كثل خفيف-ثقيل-متوسط ، ، بولد، الثقيل إلخ.

القوالب (الانماط) والألوان: الحد من عدد الأنماط المختلفة وأوزان الخط والألوان المستخدمة في التصميم والتكرار طوال الوقت. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم عدة أسطر في تخطيط ، فحافظ على اتساق الوزن والنمط.

الصور والرسومات: حاول الحفاظ على نمط الصور والرسومات نفسه. على سبيل المثال ، استخدم الصور التي التقطها مصور واحد للمساعدة في التناسق. أو ، إذا قمت بتطبيق مرشح (فيلتر) معين على صورة ، قم بتطبيقها على كل منهم.

نظام الشبكة (grid system): يمكن لنظام الشبكة أن يساعد في تطوير التناسق عند تصميم عدة صفحات ، كما في الكتب و المجلات.

طرق مختلطة: في حالة تصميم عدد من التصميمات لحدث واحد أو نشاط تجاري واحد ، يجب أن يشارك الجميع في صنع مظهر مشترك. على سبيل المثال ، إذا كنت تصمم بطاقة عمل و فلاير او بوستر لشركة واحدة ، فيجب عليك وضع عناصر تصميم موحده في كل منهم.

هذا هو مبدأ التصميم الرئيسي الخامس في التصميم الجرافيكي. عندما تنظر إلى التصميم اسأل نفسك كيف تم اعتبار التكرار؟ ما العناصر التي تم تكرارها وكيف؟ هل هذا الاتساق واضح؟ وكيف يعمل بشكل جيد كجزء من التصميم؟

 

كتابة: ضحى عماد، إعداد: جميل جدعون