You are currently viewing عناصر التصميم الجرافي – التوازن

عناصر التصميم الجرافي – التوازن

التوازن

الجزء الجرافيكي في التصميم الجرافيكي يتكون من عناصر مرئية والتي تكون وحدات البناء للتصميم, من خلال تسخير حسنا الفني ، نختار هذه العناصر المرئية ونرتبها على سطح في مخطط لنقل فكرة. تتضمن العناصر المرئية الأساسية التي يتم دمجها لإنشاء تصميم رسومي ما يلي: الخط واللون والشكل والملمس والفراغ والشكل والبعد و القرب و التوازن. مهما كان التصميم الذي تقوم بإنتاجه ، سواء كان ذلك لمجلة أو ملصق أو موقع إلكتروني أو إعلان ، فإن هذه العناصر المرئية ستلعب دوراً في تصميمك.

التوازن هو الوزن البصري للعناصر في التصميم وبستخدم التوازن لإضافة الثبات ، البنية ، وخلق التركيز وخلق دينامكيات.

في التصميم ، سيحاول المرء وضع عناصر مرئية في ترتيب جمالي أو ترتيب معين لتحقيق غرض أو تحقيق شكل ومظهر معين. في التصميم ,هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التوازن: التوازن المتماثل ، التوازن غير المتماثل وتوازن دائري.

سيساعد فهم هذه الأنواع الثلاثة من التوازن في خلق النوع الصحيح من التأثير المرئي في تصميمك.

أولا مثال للتوازن المتماثل او التوازن المتناسق: هو توازن الصورة العاكسة, اي إذا قمت برسم خط وسط الصفحة ، فإن جميع العناصر المرئية على أحد جانبي التصميم تنعكس على الجانب الآخر ، ولا يلزم أن تكون العناصر المرئية متطابقة ، ولكنها يمكن أن تكون متشابهة في اللون أو الشكل والحجم و العدد

عندما تكون العناصر المرئية متساوية في الوزن فهي متوازنة. يمكن استخدام التوازن المتماثل عندما يرغب المرء في عمل تصميم ذو طابع رسمي ، اواحساس بالتنظيم والثبات في التصميم.

التالي هو التوازن غير المتماثل: التوازن غير المتماثل لا علاقة له بالتوازن. يستخدم هذا المصطلح لوصف نوع من الوزن الغير متطابق على جانبي الخط المركزي ،ولا يعتمد على التناظر ،عكس التوازن المتماثل.

يحدث التوازن غير المتماثل عندما تتوازن عناصر بصرية صغيره في الحجم و الوزن على احد جانبي التصميم و في الجانب الاخر عناصر بصريه اكبر حجما ووزنا.

يمكن استخدام التوازن غير المتماثل عندما يرغب المرء في الحصول على مظهر غير اعتيادي أو غير رسمي.

يمكن للتكوين غير المتماثل أن يخلق شعوراً بالتوتر كما لو كانت الصفحة أو الشاشة تنحرف او توحي بانزلاق أشياء من الجوانب.

التوازن غير المتماثل أكثر ديناميكية من التوازن المتماثل وعادة ما يبقي انتباه الجمهور مركّزًا على الرسالة البصرية.

 

التالي هو التوازن الدائري, هذا النوع من التوازن يسمى بالتوازن الشعاعي او الدائري حيث تشع كل العناصر من نقطة مركزية بطريقة دائرية, انه لمن السهل جداً الحفاظ على نقطة محورية في التوازن الشعاعي حيث أن جميع العناصر تقود العين نحو المركز.

 

كل عنصر في اي تصميم له قوة بصرية تجذب عين المشاهد, كلما زادت القوة ، كلما انجذبت العين له اكثر فمثلا اول ما نرى عند النظر الي صوره مثل تلك في الاعلى هو الشخص و الخطوط على شكل اشعه نور او مباني كلها تتجه و تشير الى الشخص في التصميم حيث انه صاحب الوزن الاكبر.

في التصميم السابق يمكن ان تري انه يمكن لهذه القوى ان تعمل على توجيه التركيز لعناصر أخرى ، فتقوم بصنع اتجاهًا مرئيًا لحركتها المحتملة وتوحي بالمكان الذي يجب أن تنظر إليه بعد ذلك. نشير إلى هذه القوة بالوزن البصري وإلى الاتجاه المدرك للقوى البصرية كتوجيه بصري. كلاهما مفاهيم مهمة يجب ان تعرفها إذا ما كنت تريد إنشاء تسلسل هرمي وتدفق وايقاع وتوازن في تصميمك

هؤلاء هم الثلاثة أنواع الرئيسية من التوازن في التصميم. اعتمادا على الغرض المقصود أو الشكل والمظهر المطلوب للتصميم ، يجب على المصمم أن يعرف نوع التوازن المطلوب تنفيذه. يجب أن يستشعر ما إذا كان التصميم متوازن أم لا ، حيث ان استخدامه بشكل صحيح و جيد أن يساعد في تحقيق تأثير بصري قوي للتصميم.

عندما تنظر إلى تصميم اسأل نفسك كيف تم اختيار التوازن؟ ما هو الجزء الذي يلعبه لإنشاء التصميم العام؟ هل الشعور بالتوازن جيد أو سيئ في هذا التصميم ؟ وكيف يعمل بشكل جيد كجزء منه؟.

كتابة: ضحى عماد، إعداد: جميل جدعون