التيبوغرافي

التيبوغرافي هو المكوّن البصري للكلمة المكتوبة ، ف النص هو عبارة عن سلسلة من الكلمات

و يبقي النص كما هو بغض النظر عن كيفية عرضه ، فكر مثلا في جملة ” أنا احب البيتزا” يمكن طباعة هذا النص علي قطعة من الورق او قرائته بصوت عال أو حفظه في ملف علي جهاز الكمبيوتر ، انه نفس النص ولكن قدمت فقط طرق مختلفة بصريا ، سمعيا ، رقميا للنص .

و لكن عندما يتم طباعة “أنا أحب البيتزا” يدخل التيبوغرافي و يكون مؤثرا في تلقي النص لدي العميل

و التيبوغرافي بكل بساطة هو فن و تقنية نوع الترتيب ، و هو مركز مهارات المصمم و هو أعمق بكثير من مجرد جعل الكلمات مقروءة أو واضحة فقط ، حيث أن اختيارك للحروف و شكل الخط و كيفية جعله يعمل بتأقلم مع باقي التصميم الخاص بك ، الشبكة ، نظام الألوان ، موضوع التصميم و ما إلي ذلك و هذا ما يجعلنا قادرين علي التفريق و التمييز بين التصميم الجيد و التصميم السئ .

هناك العديد من دروس الطباعة و تعليم فن التيبوغرافي للمساعدة في تحسين مهاراتك لاستخدام الخطوط و ايصال النص بطريقة مؤثرة حيث ان التصميم الجيد غالبا ما يتجه نحو التأثر بالحدس و بمجرد أن تكون متمكنا من الأساسيات يجب عليك متابعة فنون الخط و الطباعة لمعرفة الخطوط المألوفة و اكتشاف الروابط بين الخطوط و بعضها البعض .

وهنا يخطر ببالنا سؤال هام .. هل يعتبر التيبوغرافي كنوع من انواع الفن ؟

و هذا مثلما نسأل هل يعتبر التصوير الفوتغرافي فن .. و بالطبع هناك من المصورين و المصممين و مستخدمي التيبوغرافي الذين يستخدمون تقنيات تجعل اعمالهم و تصميماتهم ترقي إلي مستوي الفن ، و لكن في الجوهر كل من التصوير الفوتوغرافي و التيبوغرافي يؤدون وظيفة النفعية و العنصر الجمالي يكون منفصل عن ذلك ولكن لكونه عنصر فعال و مؤثر ف من الممكن اعتبار التيبوغرافي شكل من اشكال الفن

  • بعض عناصر أساليب التايبوغرافي :
  • أختيار الخطوط :

هناك مجموعة مذهلة من الخطوط المدفوعة والمجانية للاختيار من بينها علي الانترنت و لكن مع هذه القوة الكبيرة توجد مسؤولية اكبر ، حيث انه لانك فقط يمكنك أن تختار من مكتبة كبيرة بأختيارات متعددة لا يعني انه يجب عليك ذلك ، و لكن يجب عليك ان تختار ما يخدم تصميمك

  • الواصلة :

الواصلة هي إضافة ( – ) في نهاية الخطوط للمساعدة في منع المشاكل في القراءة أو جعل الصيغة تبدو في شكل أفضل ، و توجد الواصلة عادة في الوثائق المطبوعة ، و يتجاهل معظم المصممين استخدامها في عملهم رغم اهميتها في توصيل رسالة التصميم .

  • التسلسل الهرمي و الحجم :

اذا كان كل الكلمات هي نفس الحجم فإنه سيكون من الصعب معرفة ما هو أهم المعلومات في التصميم من أجل توجيه القائ إليها و بالتالي يجب أن تكون العناوين – عادة – بشكل كبير و العناوين الفرعية بشكل أصغر و المحتوي نفسه بشكل اصغر من العناوين ،

و الحجم هو ليس الطريقة الوحيدة لتحديد التسلسل الهرمي حيث يمكن ايضا ادماج اللون و التباعد و الوزن معه

  • المساحة السلبية :

المساحة البيضاء او المساحة السلبية هي المسافة بين العناصر في تركيبها ، فإذا كانت الطباعة و غيرها من عناصر التصميم كثيفة و قريبة جدا من بعضها البعض ف سيصبح من الصعب قراءة المحتوي الخاص بك ، وهنا تحديدا هو المكان الذي يجب وضع فيه مساحة بيضاء .

يسمع المصممون العديد من العملاء يقولون لم لا تملأ هذه المساحة البيضاء ؟ و ذلك لعدم ادراكهم ان الفضاء الأبيض عنصر متعمد جدا من عناصر التصميم الجيد ، يقول احد الخبراء أن الفضاء الأبيض يعتبر عنصرا نشطا و ليس خلفية سلبية .

  • التسلسل الهرمي :

التسلسل الهرمي ليس المقصود به الحجم وحده و لكن هناك الكثير للقيام به في التصميم لبروز العناصر المطبعية الهامة ، و يمكن تحقيق ذلك باستخدام حرف مختلف أو لون متناقض أو مساحة بيضاء أو حجم متباين .

يجب ان يبدا تحقيق التسلسل الهرمي الجيد بشكل عام باستخدام رسم تخطيطي حيث يمكن تخطيط العنصر البصري الاكثر اهميه مرورا الي العنصر الاقل اهميه

و العناصر الاكثر اهميه لا يجب ان تكون اكبر حيث تحتاج فقط الي اتخاذ اولويه او اظهار اكثر من باقي العناصر و لتحقيق ذلك يجب علي المصمم ان يسال نفسه عن ماذا يرد ان يقرأه المشاهد اولا ؟ .

تناولنا في هذا المقال شرح مبسط لما هو فن التيبوغرافي و لمحة بسيطة عن بعض مكوناته و سنتناول لاحقا بعض التفاصيل الخاصة بالتصميم باستخدام هذا الفن

كتابة وإعداد: مصطفى عاطف