سلسلة دليل المبتدئين لتصميم الجرافيك.
بدأنا بتعريف التصميم الجرافيكي ، ومهارات مصمم الجرافيك ،ثم سنلقى نظرة على: نظرية التصميم ، التعليم الذي تحتاجه ، المعدات التي تحتاجها لعمل ملف اعمال التصميم الجرافيكي ونصائح المقابلة للوظيفه.
هذه السلسلة هي لأي شخص على أي مستوى. لذا إذا كنت مهتمًا بالتصميم الجرافيكي وفكرت في أن تصبح مصممًا جرافيكيًا ، فأنا أتحدث في هذه السلسلة عن مواضيع تخص ذلك تماما.
الجزء الجرافيكي للتصميم الجرافيكي يتكون من عناصر بصرية ،و وحدات بناء التصميم ,من خلال تسخير تعبيرنا الفني ، نختار من هذه العناصر المرئية ونرتبها على سطح في تخطيط لنقل فكرة.
تتضمن العناصر المرئية الأساسية التي يتم دمجها لإنشاء تصميم جرافيكي ما يلي: الخط واللون والشكل والملمس و الفراغ والشكل و الهيئه. أيا كان العمل الذي تقوم بإنتاجه ، سواء كان لمجلة أو موقع إلكتروني أو إعلان. هذه العناصر المرئية ستلعب دورا هاما في تصميمك.
في هذه المقالة سأناقش العنصر المرئي الخامس و الفراغ كعنصر مرئي في تصميم الجرافيك.
يخلق الفراغ الجوهر البصري والديناميكية للتكوين, في التصميم هناك نوعان من الفراغ: الفراغ الإيجابي والفراغ السلبي
الفراغ الإيجابي
يمكن النظر إلى الفراغ الإيجابي على أنه ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد. تشير المساحة الإيجابية إلى اشكال المكونات, وعادة ما يشير إلى أي شيء يعتبر مركز التركيز الرئيسي للصفحة.
الفراغ السلبي
هو الفراغ الأبيض أو الفراغ الفارغ وهو الجزء الغير موجود في التصميم ، اي المسافة بين العناصر المرئية. يمكن أن يكون أيضًا لون خلفية التصميم. يمكن أن يكون الفراغ السلبي جزء لا يتجزأ من التصميم تماما كالفراغ الإيجابي. الفراغ السلبي مهم لأنه يساعد على تأطير وتكوين تركيبة التصميم. الفراغ السلبي يقوم بفطع او توصيل العلاقات بين الاشكال و العناصر المرئيه ,يساعد ايضا على تجنب الفوضى البصرية و جعل التصميم يبدو نظيفا و الذي يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن في تركيبة معينة ويساعد على جعل المشاهد يركزعلى شيء محدد.
في التصميم ,ما يخلق الفراغ الإيجابي والسلبي هو الترتيب للمظهر البصري للأشكال داخل التكوين. في تقارب اوبعد ، يمكن تطبيق التداخل والعتامة والضوء والظل والمنظور على الأشكال لإنشاء ديناميكيات مرئية.
المقصود بالبعد والقرب هو ببساطة المسافة بين الاشكال من بعضها البعض سواء كانت متباعدة أو قريبة من بعضها البعض.
التداخل هو التأثير النااتج عند ترتيب الاشكال بحيث تبدو متراصه فوق بعضها البعض. هذا الوهم يجعل العنصر العلوي يبدو أقرب إلى المشاهد.
العتامة هي التأثير الذي يجعل الاشكال تبدو شفافة ، يمكن لدرجات التعتيم أن تزيد عتامه العناصر او تقللها لتشير إلى الهيمنة وترتيب التقارب. معدل العتامه للشكل هو ما الحد الفاصل بين الفراغ السلبي و الايجابي, عند تداخل الاشكال ذات درجات العتامه المتفاوته يمكن أن تخلق ديناميكيات في تركيبة معينه لخلق وهم ثلاثي الابعاد ومنظور للشكل.
يمكن للضوء والظل أن يمنحا الجسم مظهراً ثلاثي الأبعاد ، يمكن للظل أن يوهم بوجود جسم فوق آخر و يشير لمدى التباعد بينهما.
يتم إنشاء منظور من خلال الترتيب والتلاعب في الأشكال لتبدو كما تظهر في الحياة الحقيقية الذي تبدو فيها الأشكال أصغر كلما ابتعدت. يمكن تحقيق المنظور أيضًا من خلال التلاعب بالأحجام النسبية للاشكال المتداخلة في العناصر. في التصميم لا توجد طريقة لتحديد عمق الفراغ، فقط ترتيب التقارب و التباعد. في التصميم ، يمكننا استخدام الفراغ الإيجابي والسلبي لإنشاء نقط محورية ، وخلق توازن ، وتحديد نغمة بصرية وتحديد الشكل والمظهر للتصميم.و هذا هو العنصر البصري الخامس الرئيسي في تصميم الرسوم البيانية.
كتابة: ضحى عماد، إعداد: جميل جدعون