الجزء الجرافيكي في التصميم الجرافيكي يتكون من عناصر مرئية والتي تكون وحدات البناء للتصميم, من خلال تسخير حسنا الفني ، نختار هذه العناصر المرئية ونرتبها على سطح في مخطط لنقل فكرة. تتضمن العناصر المرئية الأساسية التي يتم دمجها لإنشاء تصميم رسومي ما يلي: الخط واللون والشكل والملمس والفراغ والشكل. مهما كان التصميم الذي تقوم بإنتاجه ، سواء كان ذلك لمجلة أو ملصق أو موقع إلكتروني أو إعلان ، فإن هذه العناصر المرئية ستلعب دوراً في تصميمك.
يلعب اللون أحد أكبر الأدوار في التصميم الجرافيكي ، حيث يمكنه اعطاء الايحاء المطلوب للتصميم ويمكن استخدامه كالية تنظيم ، ويمكنه أن يخلق تأثيرًا ويخلق شكلًا ومظهرًا محددًا في التصميم. عند العمل مع عنصر اللون يجب ان تكون على معرفة جيدة بنظرية اللون. تزودنا نظرية اللون بتوجيه عملي لمساعدتنا على مزج الألوان وإنشاء تركيبات لونية مثيرة للاهتمام ، وكل ذلك يبدأ بعجلة الألوان.
تعد عجلة الألوان أداة مفيدة مصممة لمساعدتنا على اختيار الألوان التي تعمل بشكل جيد معًا. الصورة الموضحه هى لنموذج ( الأحمر والأصفر والأزرق) الذي يتكون من 12 لونًا.
اما اذا ذهبنا الى موقع ادوبي للالوان سنري هذه العجله و التي تتكون من اطياف , وتعد مصدر رائع لاستكشاف مجموعات الوان مختلفه, عنوان هذا الموقع هو color.adobe.com, ولكن لشرح نظرية الالوان سنستخدم العجله البسيطه اولا.
تتكون عجلة الألوان من الألوان الأساسية ، والألوان الثانوية والألوان الثلاثية ويمكن تقسيمها إلى ألوان دافئة وباردة.
أولاً ، الألوان الأساسية: تشكل الألوان الأساسية الأساس لعجلة الألوان هنا فهي الاحمر والاصفر والازرق. بعدها تاتي الألوان الثانوية, تصنع الألوان الثانوية عن طريق خلط أجزاء متساوية من الألوان الأساسية ، هذه الألوان تخلق اللون الأخضر والبرتقالي والأرجواني. ثم تأتي الالوان الثلاثيه. تصنع الألوان الثلاثية عن طريق مزج اللون الأساسي مع لون ثانوي مجاور ، على سبيل المثال ، إذا خلطنا اللون الأصفر بالبرتقالي نحصل على لون برتقالي يميل للاصفر بينهما. إذا واصلنا خلط الألوان الأساسية والثانوية لنملأ الفجوات ,سنحصل على الألوان الثلاثية المتبقية.
الآن إذا فصلنا عجلة الألوان ، نحصل على فئتين ، ألوان دافئة وباردة.
على اليمين لدينا الألوان الدافئة ، وبها الألوان الحمراء والبنفسجية وحتى الأصفر. على اليسار لدينا الألوان الباردة ، وهذه تشمل الألوان الصفراء وحتى البنفسجي البارد.
الآن هذه أداة مفيدة حقًا صممت لمساعدتنا في اختيار أنظمة الألوان. لمعرفة كيفية اختيار تركيبات الألوان الجذابة التي تتميز بالوئام معًا أو تنشئ تباينًا ، يجب ان نكون على علم ببعض قواعد الألوان التي سنذكرها. من بعض اهم قواعد اللون: ألوان أحادية ، ألوان متشابهة ، ألوان تكميلية وألوان ثلاثية.
أولاً ، لدينا ألوان أحادية اللون. الألوان أحادية اللون هي ظلال وصبغات من نفس اللون. نظام الألوان أحادي اللون عادة ما يكون توازنًا وسهلاً على العين.
لألوان المتشابهة هي تلك الموجودة بالقرب من بعضها البعض على عجلة الألوان. عادة ما تعمل هذه الألوان بشكل جيد معًا نظرًا لوجود أصول متشابهة.
الألوان التكميلية هي تلك الموجودة على طرفي نقيض من عجلة الألوان. تتميز الألوان التكميلية بوجود تباين عالٍ ينتج عنه مخططات ألوان مثيرة نابضة بالحياة ، حيث تعزز الألوان التكميلية الضمنية بعضها البعض وعادةً ما تعمل بشكل جيد معا.
أخيرا لدينا ألوان ثلاثية. الألوان الثلاثية هي تلك المباعدة بالتساوي على عجلة الألوان. الألوان الثلاثية عادة ما تنتج تأثيرات نابضة بالحياة.
ما ذكرناه هو بعض القواعد التي يمكنك وضعها في الاعتبار عند استكشاف الألوان, في color.adobe.com ستري ان هذه القواعد موجوده في قائمه على اعلى اليسار قد تساعدك في بداياتك. اللون هو العنصر البصري الرئيسي الثاني في تصميم الجرافيك, وسيتم شرح الباقين في مقالات قادمه.
كتابة: ضحى عماد، إعداد: جميل جدعون