من نسق الرسوم المتحركة (جيف) الى عرض الصور فى شكل فيديو الى الصور ثلاثية الابعاد, تطورت حركة التصميم بشكل متطرد خلال الثلاث سنوات الماضية. ولقد تأثر المصممون كثيرا بالثقافة الشعبية متخطيين الحدود على قدر المستطاع مجربين الاتجاهات الجديدة التى قامت بتسليتنا او جعلتنا نفكر.
وهذه نظرة عن الاتجاهات الرئيسية لحركة التصميم خلال السنوات الثلاث الماضية,ما الذى تتوقعه لحركة التصميم فى2019 و الى اين ستتوجه؟
اتجاه حركة التصميم منذ2016
مزيد من التركيز على التحولات السلسة
ان صناعة الافلام والصور المتحركة بدأت فى الانتقال الى عمليات الانتقال السلسة والمخصصة ذلك بدلا من التعديلات الفعلية التى تفصل بين المشهد والاخر. فقد استخدم المصممون الانتقالات لصالحهم وجعلها مناسبة للشكل والمظهر العام للمشروع بدلا من نفيها الى عالم من التعديلات الضرورية.
استمرار سيطرة ملفات نسق الرسوم المتحركة (جيف)
اعتقد انه من الغش اعتبار هذه الصورة بالشئ الرائع ولكنها ليست سيئة على الاطلاق. عمل للرائعة سيسيليا إيرليش.
ان تصميم الصور المتحركة ليس بالشئ الجديد فى 2016 : وعلى الرغم من ذلك بدأت الكثير من المواقع بتبنى هذا المجال: فقام موقع تويتر باعلان دعمه لمجال الصور المتحركة (جيف) فى 2014 وبدأ موقع الفيس بوك بالسماح لمستخدمينه من استخدام تقنية الصور المتحركة (جيف) فى تحديث حالتهم فى منتصف 2015. وقد تم تطبيق هذا الزخم في عام 2016 ، عندما استمرت العلامات التجارية والمصممين في تجربة هذا التنسيق السريع للصور.
اتجاة تنسيق الصور (جيف) من عام 2017
حيث بدأت العلامات التجارية بتجربة الفقرات السينمائية.
حيث بدأ الفيديو فى السيطرة الى جانب تنسيق الصور (جيف) والميمات المتحركة التى تستحوذ على الانترنت. ونتيجة لذلك بدأ المسوقين فى التفكير لعمل شئ مختلف.
فقرة سينما: مجموعة من الطماطم صغيرة الحجم مع قطرات صغيرة من المياة تنحدر على جانبيها
صورة متحركة ل”جيلت تيست”
دخول فقرات السينما: هى صورة ثابتة (عادة صورة فوتوغرافية) تتضمن حركة طفيفة ، متكررة داخل حلقة. يعد هذا المزيج من الصور الساكنة مع الرسوم المتحركة شيئا غريبا ولا اخلاقيا ولكن علامات تجارية كبري مثل شركة أبل , شركة نايك, ولعبة العرش لشبكة “اتش بى اوه” (هوم بوكس اوفيس)خضعوا جميعا لهذه التجربة.
العودة الى الماضي
حيث شهد عام 2017 انفجارا من الماضى حيث ظهرت افلام مستوحاة من الماضى مثل فيلم (انا ,تونيا) وفيلم (اتوميك بلوند) (الشقراء الذرية) ولا يمكننا ان ننسي بالطبع الموسم الثانى لمسلسل (الاشياء الغريبة)
ولقد كانت لظاهرة الثقافة الشعبية تأثيرا على التصميم مع استخدام الالوان الرجعيةوالطباعة ، والرموز كما شقت طريقها إلى الصور السائدة.
اتجاه حركة التصميم فى 2018
لقد استند الكثير من المصممين على استخدام التأثير ثلاثي الابعاد لعرض المشاهد التى يرغبون بها والتى كان من الصعب انشائها لولا استخدام التأثير ثلاثي الابعاد. وعلى سبيل المثال اعلان شركة ابل عن مجموعة ساعاتها الرابعة الجديدة حيث لم تعرض الشركة فى الاعلان مجرد شخصا يرتدى الساعة ولكنها سمحت للمشاهد من الدخول داخل الساعة من خلال استخدام التأثير ثلاثى الابعاد.
https://www.youtube.com/watch?v=6EiI5_-7liQ#action=share
زيادة تجربة المؤثرات البصرية
غالبا ما يتم اتسخدام المؤثرات البصرية فى اعلانات السيارات, حيث تساعد المؤثرات البصرية المصممين لتصوير نسخة درامية وملحمية لمنتجاتها.
Adidas FW18 “Deerupt” Teal:Black from Elastic on Vimeo.
اعلان لحذاء شركة اديداس
فى اعلان شركة اديداس ,تستطيع ان ترى لقطات مفصلة من الحذاء مع تقريب كامل لتوضيح الشكل الخارجى للحذاء بشكل تظهر معه الغرز الصغيرة التى تمت خياطتها كلمسة اخيرة في صناعة الحذاء.
ما الذى يمكنك توقعه فى 2019؟
سيادة الطباعة الحركية
تكرار لكلمة سير العمل للمصمم “فينت”
عودة سريعة الى العام 2019, وظهور واضح لأتجاه الطباعة الحركية من الإعلانات التجارية إلى مواقع الويب ومقاطع الفيديو الموسيقية.
تأثير الحبوب على التصميم وجعله اكثر قابلية للتأقلم
صورة للمصمم ” جى ار”
تضفي الأشكال النظيفة والنقية إحساسًا أنيقًا وبسيطًا على التصميم الحركى, ولكنها يمكن ان تتعرض للوقوع فى خطر ان تكون عقيمة جدا__هنا يأتى دور تأثير الحبوب الذى يستخدم لإضافة الضجيج والملمس إلى الصور والا ستشعر ان هذه الصور مملة وجامدة.النتيجة؟ يمكن للمادة الخام المضافة أن تجعل مرئياتك أكثر ارتباطًا وقوة.
الى اين تتوجه حركة التصميم؟
ان التصميم الحركى يتكيف تماما مع الوقت. فمن السهل ان تتخيل كيف نمت الكثير من الاتجاهات مثل الذكاء الاصطناعى والواقع الافتراضى وكيف ستستطيع ان تؤثر على التصميم فى العام المقبل مما يمهد الطريق لتجارب حقيقية ومخصصة حقًا.
وهنا مجموعة من توقعاتنا لحركة التصميم فى 2020
سيساعدك سرد القصص على الفهم
لقد اتى الوقت لتصبح فيه الصور المتحركة المنسقة (جيف) شئ ممتع ورائع تحديدا فى مواقع التواصل الاجتماعى حيث يفضل المستخدمين استخدام صور الجيف الرائعة لعرض تعليقاتهم بشكل مرح, ومع ذلك ، تدرك العلامات التجارية أن لديها فرصة لتكوين علاقات أعمق وإثارة المشاعر الحقيقية للمستخدمين من خلال الاستثمار في سرد القصص.
صورة للمصمم نيك براديس
فهناك دليل قوى على اهمية التصميم بالنسبة للاعمال. ولقد اظهرت الابحاث انه تمت برمجتنا فى الحقيقة على الانجذاب الى القصص الجيدة.
ان التصميم الحركى مناسب جدا لذلك يمكن الاستفادة من الصور المتحركة و الحركات. وبالحديث عن الصورة المتحركة للمصمم نيسك براديس سندرك انها تنقل متعة انطلاق المنتج للعالم من المرة الاولى.
التصميم الجيد سيعمل على جلب الاعمال بأستمرار
رسم بياني يقارن التأثيرات المالية لفرق التصميم التي ترفع تقاريرها إلى قطاع الأعمال ، كما هو منشور في تقريرنا الشامل عن صناعة التصميم.
ولقد ادركت الشركات كيف يؤثر التصميم الجيد فى التعرف على العلامة التجارية, او تحويلات مواقع الويب, او تجارب التأهيل. فأن ربط التصميم الجيد مع الحد الادنى—للموارد المالية—عادة ما يكون فى عداد المفقودين.
وبالرغم من ذلك, فى السنوات الاخيرة كانت هناك عدة محاولات لقياس قيمة الأعمال التجارية للتصميم ، وآخرها تقرير شامل أعدته شركة ماكنزى للاستشارات الادارية العالمية.
فعلى مدار خمس سنوات, تتبعت شركة ماكنزى ممارسات التصميم فى 300شركة مختلفة, ومنحت كل شركة علامة ماكينزي للتصميم. ووجد الباحثون أن هؤلاء الذين لديهم درجة عالية على مؤشر ماكينزى للتصميم كان أداؤهم أفضل من الناحية المالية ، مما أدى إلى زيادة إيراداتهم وإجمالي عائداتهم للمساهمين بشكل أسرع من نظرائهم.
وستسير هذه الاكتشافات جنبا الى جنب مع اى تقارير ودراسات مستقبلية (متضمنا تقرير النضج الخاص بالتصاميم) وستغيرتفكير الشركات والمصممين في القيمة.
حيث ستدرك المزيد من الشركات ان التصميم اصبح ركن دائم على طاولات الاجتماعات وأن القائمين على التنفيذ بحاجة إلى أن يكون لهم منفعه من التصميم وسيشعر المصممون بالقدرة على اتخاذ القرارات التي تعتمد على البيانات وتحسين عملياتهم بطريقة منطقية للأعمال.
ولقد استطلعنا 2200 شركة للتعرف على تصميمهم والذى ستساعدنا على تغيير طريقة عملنا.
أيا كان فان التصميم الحركى سيكون بحلول عام 2020 ، وهناك شيء واحد مؤكد: انه سيستمر في كسر القواعد ، ودفع الحدود ، والجراءة.
للكاتبة :ايميلي اسبوسيتو
جميع الصور بتصرف من المصدر
ترجمة : آية رضوان
الكاتبة :Emily Esposito
المصدر: https://www.invisionapp.com/inside-design/motion-design-in-2020-predictions/