You are currently viewing مستقبل مجال الثري دي وتاثيره علينا كمصممين

مستقبل مجال الثري دي وتاثيره علينا كمصممين

بسم الله الرحمن الرحيم

انا حابب اكتب عن موضوع اليوم وهو موضوع طرحه علي الأخ العزيز Mohammad Taha وهو من الذين يعملون في مجال الثري دي من سنوات عديدة، ومن الذين يتابعون الجديد فيه

واعتقد هو موضوع يتساءل فيه معظم المصممين والذين يعملون في مجال الثري دي بوجه الخصوص لغرض التركيز على الجانب هذا الخاص فينا كشغالين بمجال الثري دي أي كان اتجاهه او مجاله.

الأخ محمد يسأل بشكل أساسي ورئيسي حول مستقبل مجال الثري دي في المستقبل من حيث البرامج وتطورها السريع، وان هذا الشيء يؤثر بشكل مباشر علينا كمصممين بحيث اننا نتعلم شيء ونقضي فيه وقت طويل ثم يأتي وبشكل متسارع تطبيقات او طرق وتقنيات متطورة تطغى على ما تعلمناه وبشكل سريع.

ويتساءل انه يتمنى على الأقل ان الشغله الي يتعلمها راح تبقى على الأقل هي المستخدمة ولو في المستقبل القريب. فهل مثلا راح تختفي طريقة المودلينق الحالية او الريقينق والتحريك وغيرها بتطور الأجهزة او البرامج؟

طيب انا حابب اتحدث أولا عن تجربتي الشخصية أولا بهذا المجال، حيث أني دخلت السوق بشكل أساسي في هذا المجال لما يقرب الان 13 سنة، وتقريبا 18 او 19 سنة من اول مرة استخدم فيها برامج التصميم الثلاثية الابعاد وكان الثري دي ماكس وقتها بنسخة

3D studio Max R3

هذا في عام 1999، وخلالها شهدت التطورات الرهيبة والجذرية التي حصلت للبرنامج (طبعا ما أتمنى لاي شخص يشوف كيف كان الماكس في عام 1999 ^_^)

طبعا هذا بالنسبة للماكس فقط، ولكن حصلت تغيرات كثيرة لبقية البرامج التي استخدمها حاليا كذلك.

طبعا خلال هذه السنوات ظهرت الكثير والكثير من البرامج في عالم الثري دي ولا أستطيع حصرها في هذا المقال طبعا، بعضها انتهى ولم يعد له وجود والبعض مازال موجودا وبنسخه الحديثة.

اذكر أيضا وخلال تعليمي لطلابي في الجامعة واذكر بوجه التحديد عملية ال Unwrap UV للمجسم، ثم عملية المواد والاكساء على هذا المجسم. وقتها ما يقارب ال 7 او 8 سنوات كنت ما أزال اعلم طلابي كيفية عمل التكستشر للمجسم بعد عملية الفرد ببرنامج الفوتوشوب، هذه الطريقة انقرضت تماما وأصبحت من المستحثات بعد قدوم برامج الرسم المباشر على المجسم من أمثال

Substance Painter

The Foundry Mari

وامثالهم من البرامج، وقتها ظهر برنامج ال Mudbox وكان يشكل نقلة مذهلة في عملية المواد على المجسم قبل ان يكون برنامج نحت، ولكنه ينقصه جانب مهم وهو كيفية ظهور هذا المجسم في محرك الرندر نفسه مع تفاعلات الضوء المختلفة على السطح من لمعان وانعكاس وتشتت وغيره.

واذكر محاضرة ظريفة لكريستوفر ديسس، حيث ذكر هذا الجانب ويشبه وقت استخدام الفوتوشوب في عملية الاكساء بعصور الظلام او ال Dark Ages  ومرحلة ال Mudbox  بمرحلة النهضة الحضارية، اما نحن الان في العصر الحديث ^_^

اذا جميعنا مر بهذه المتغيرات الكبيرة في عالم الثري دي بمتغيراته وجديده، المهم كيفية مواكبة هذه التغيرات وركوبنا على نفس موجة هذه التغيرات.

 

اذا، نحن لا نستطيع ضمان ما نتعلمه اليوم كم سيدوم من الزمن، واقولها صراحة انها لن تدوم طويلا، ولكن فائدتها اننا نقوم ببناء قاعدة قوية راسخة لأنفسنا، وهذا حال العلم بمجمل مجالاته في شتى الأزمنة والعصور، اذ ان العلم لا يقف ابدا وفي تطور، نفس الشيء للهندسة والطب والكيمياء وعلوم البحار والفضاء وغيرها غيرها…

فلو نعود الى موضوع الثري دي فيجب علينا التعلم وفق أسس ثابته وفهم للعمليات التي نقوم بها وان لا نقوم بالحفظ لما نقوم به، فلو فهمنا ما نقوم به ولماذا نقوم بها بموضوعية ودراسة ثابته فبإمكاننا الانتقال الى البرامج الحديثة او التقنيات الحديثة التي تظهر في هذا المجال بسهولة كبيرة جدا، ولا تأخذ منا الوقت الطويل اطلاقا، على عكس من يحفظ ويقوم بالتقليد فقط.

فحذاري مثلا من ان يقوم البعض بالسؤال عن اعدادات رندرة ثابته لمشهد معين، وتطبيقها فقط مباشرة حيثما شاء، اذ يجب عليه الفهم لماذا هذه القيمة هنا ولماذا وضعت كذا وكذا، وكل مشهد له اعداداته وحيثياته الخاصة، والفهم ليس كالحفظ.

حذاري لمن يستخدم الموديلات الجاهزة طوال الوقت، فلو سألته كيف يقوم بإنشاء مجسم معين ولو بسيط فتجده لا يقدر، المجسمات الجاهزة لمساعدة المصمم في عمله بسرعه وإعطاء النتائج المرجوة بسرعه، لكن ليس من شأنها تدمير مهارات أساسية لدى أي شخص يعمل في عالم الثري دي وهي البناء والنمذجة لتلك المجسمات… فعلى الشخص ان يعرف تماما كيف يقوم بصنع تلك المجسمات، ثم بعدها بإمكانه استخدام المجسمات الجاهزة متى أراد فلا خوف عليه او عليها.

التحذير نفسه لمن يستخدم القوالب الجاهزة في الحركة والتحريك، فهي من شأنها تسريع الإنتاج والعمل، ولكن لا ان تدمر المصمم عن كيفية صنعها بنفسه.

يجب ويجب علينا من مواكبة الجديد من البرامج وفق توجهنا الخاص في العمل، فمن يعمل في التحريك عليه مواكبة كل جديد في التحريك من تقنيات وبرامج، ومن يعمل في النمذجة والبناء عليه مواكبة البرامج المخصصة لذلك، ومن يريد الإخراج والرندرة بشكل واقعي فعليه مواكبة وتعلم كل كل كل جديد في ذلك.

من أكبر المشاكل والمصائب هي ان يكتفي مصمم الثري دي ببرنامج واحد او اثنين فقط، ويقول هذا يكفيني ويؤدي الغرض، وينسى ان هناك العشرات من البرامج المنافسة والتي يمتلك كل برنامج ميزة في جانب معين، ولا اعني بالبرنامج مثل (V-Ray _ Corona….) لا، فما أعنيه هو برنامج متكامل متخصص بجانب معين مركز في توجه من توجهات الثري دي.

اكتفاء المصمم ببرنامجه الذي يعتبره الأوحد والامثل لكل شيء (وكما يقال ان الكمال لله)، لا يمكن ان يحتوي برنامج على نقاط قوة فقط ولا تكون عنده نقاط ضعف، وكذلك توجد تقنيات حديثة متوافرة في برنامج ظهرت حديثا قد لا تكون موجودة في هذا البرنامج وهكذا، وبعد فترة سيظهر أخر وهكذا.

فأريد من الكل ملاحظة المصممين العالميين في مجال الثري دي، لن تجد أي منهم يستخدم برنامج او برنامجين او حتى ثلاث… ستجده يستخدم من الخمس او حتى السبع والثمان برامج هذا من غير البرامج الفرعية الملحقة…

فتعلم الجديد يجعلنا دائما واثقين باننا في المسار الذي يسير به العالم اجمع في هذا المجال، ولن نتخلف بالخلف ابدا، ومواكبة الجديد وتعلمه اول بأول سهل للغاية ويكاد لا يذكر، على عكس تعلم شئ فاتك منه الكثير وتبدأ فيه من البداية، تكون قد انتهيت منه والعالم قد انتقل الى خطوات أخرى متقدمة تماما، وتبقى هكذا وللأسف لن تستطيع اللحاق بهذا التطور السريع.

ونقولها صراحة، وهو ان معظم المصممين في الوطن العربي يستخدمون برامج مكركة بنسبة 99.9%، إذا فالمجال مفتوح للجميع تماما لتعلم أي شيء تقريبا، ونفس الشيء بالنسبة للدروس التعليمية. يبقى جانب اللغة الإنجليزية وهذا موضوع اخر، ولكن حتى اللغة لا تقف حاجز لمن هو لديه أساس في البرنامج ويريد تعلم الخطوة التالية منه، فستكون متابعته ابطأ إذا لا يعرف اللغة ولكن ليست مستحيلة.

في الأخير لا أجد أي عذر لاي شخص من تعلم الجديد ومواكبته، فنحن إذا اردنا شراء شيء كهاتف جديد مثلا فسنجد له الف طريقة وطريقة، فلما لا يكون في مواكبة الجديد في عالم الثري دي وتعلمه.

 

رابط قناتي باليوتيوب:

http://www.youtube.com/c/HusseinBenyahya

 

رابط صفحتي التعليمية بالفيس بوك:

https://www.facebook.com/benyahyaworkshop/

 

بقلم أ/ حسين بن يحيى