You are currently viewing طريقة إنشاء بوست 3D ثري دي للفيسبوك

طريقة إنشاء بوست 3D ثري دي للفيسبوك

Facebook 3D Post

بشرة سارة فيسبوك تعلن خاصية جديدة، من الأن بات بإمكانك نشر بوست ثري دي/ 3D على الفيسبوك،
بوست الثري دي يجعل من السهل مشاركة أعمالكم ال  3D assetsعلى الفيسبوك.

كيفية إنشاء مثل هذه البوستات:

هناك 4 طرق لنشر 3D assets التي تلبي متطلبات فيسبوك.

  1. إنشاء بوست3D  برمجيا مع 3D Posts API
  2. مشاركة رابط إلى صفحة ويب تتضمن علامات البيانات الوصفية للمشاركة
     Open Graph Sharing metadata tags.
  3. مشاركة مادة عرض محلية ثلاثية الابعاد (local 3D asset) على جهاز أندرويد باستخدام إجراء مشاركة أصلي ل أندرويد.
  4. السحب والإسقاط (Drag and drop) ال  3D assetالخاصة بك الى محرر البوستات بالفيسبوك ومن ثمَّ نشره (سنتوسع أكثر عن هذه الطريقة).

سنتطرق بتوسع عن الطريقة الرابعة “Drag and drop“:

  • بما ان تقنية دعم ال 3D ما تزال جديدة الدعم في الفيسبوك، حاليا الصيغة الوحيدة التي بمكنكم إدراجها/ رفعها كبوست هي ملفات بصيغة GLB وهي تعتبر ملفات بينارية (مكونه من رمز ثنائي 0/1) لملفات أصلها (GLB is the binary version of the glTF 2.0 file format).
  • حجم ملف ال GLB  المراد إدراجه كبوست يجب أن لا يتعدى ال 3MB، طبعا كلما كان أصغر حجما كان أفضل.
  • تخلصوا من البيانات غير المستخدمة كلما امكنكم ذلك مثل: Unused vertex colors, UV’s الخ.. كل هذه ستثقل من حجم الملف.
  • اما بالنسبه للأنسجة “textures” فباكانكم إسخدامها بصيغ PNG أو JPEG فقط.
  • ومن المفضل إستخدام صيغة ال JPEG الا اذا كنتم بحاجة الى خاصية الشفافية، بهذه الطريقة حجم الملف سيكون أصغر.
  • يجب أن تكون الأنسجة لكل بعد “dimension” بضرب 2 (مثلا 512×1024)
  • حجم الأنسجة ال 4k لصيغ الأنسجة الموسعة وللمقال الكامل بالموضوع من فيسبوك GLB Tutorials.
  • بمجرد أنه أصبح لديكم ملف بإمتداد GLB يمكنكم سحبه/جره إلى محرر البوستات بالفيسبوك، اختيار لون الخلفية ومن ثمَّ نشره مشاركته.

طرق إنشاء ملفات GLB:

  • برامج بإمكانها تصدير ملفات ذات إمتداد GLB من خلال البرنامج ودون إضافات مثل (MODO و Substance Painter)، مما يجعلة اسهل وأسرع طريقة لتجهيز بوستات 3D للفيسبوك.
  • أما بالنسبة للمايا Maya فعليكم إستخدام ال (Stingray material) ومن ثمَّ تصدير ملف بإمتداد FBX وبعدها تحويله الى إمتداد glTF بمساعدة محول/ مغير الإمتدادات > FBX2glTF.
  • بالنسبة إالى Blender و 3ds Max فعليكم مراجعة واتباع هذه الإرشادات Khronos Group pipeline instructions والتأكد من إختيار تصدير الملفات بإمتداد GLB.
  • لمستخدمي Sketchfab بما انه يقبل عدد كبير من الصيغ والإمتدادات (لائحة بجميع الصيغ المدعومة من قبل البرنامج) فيمكنكم رفع ملفاتكم اليه من برنامجكم المفضل لإنتاج مجسمات/ أعمال ثلاثية الأبعاد ومن ثم تصديره بإمتداد GLB من الموقع. 

تحويل ملفات بإمتداد FBX:

فيسبوك أصدروا برنامج لتحوبل الملفات من نوع FBX إلى glTF وله نسخ داعمة للماك، الويندوز والينوكس، بإمكانكم تنزيله من هنا FBX to glTF converter program.

بعد تنزيلكم البرنامج (ضعوه في نفس مجلد الملفات المراد تحويل صيغتها)  إتبعوا الأرشادات التالية:

لمستخدمي الويندوز

Open up a terminal window and from the folder with the FBX2glTF program run:

FBX2glTF-windows-x64.exe /path/to/fileFBX -b

This will make a binary glTF file (a GLB file) that includes your textures and save it into the same directory as the FBX2glTF program. These steps are pictured below.

Find the FBX file that you’d like to convert:

Open up a terminal window and run the conversion program with the -b option to make a GLB.

It will generate a GLB from your FBX file and put it in the same folder as the FBX2glTF program:

لمستخدمي الماك

First, download FBX2glTF-darwin-x64, then open up a Terminal window and go to the directory with the program and move the program into a command directory:

mv FBX2glTF-darwin-x64 /usr/local/bin/FBX2glTF

Next, set permissions on it so you can run it:

chmod 755 /user/local/bin/FBX2glTF

In the directory with the FBX file you’d like to convert, run this command:

FBX2glTF your-filenameFBX -b

This will create your new GLB file in the same directory.


موقع يقوم بتحويل إمدادات (COLLADA (.dae) models or OBJ) إلى glTF

 

صورة توضيحية لسبل الوصول الى ملفات ذات إمدادات GLB و glTF

موقع يقوم بتحويل إمدادات glTF إلى GLB

بالنهاية هناك العديد من الطرق للحصول على ملف بإمتداد GLB وعليكم إختيار الطريقة المناسبة لكم بحسب البرامج التي تستخدموها والصيغ التي يمكنكم تصديرها من هذه البرامج، وكما سبق وذكرت لا تزال خصية دعم ال 3D جديدة وفي أول مطافها بالفيسبوك، املين لتسهيل العملية وتطويرها مستقبلا… أرجوا أن أكون قد أفدتكم…

إعداد وكتابة: جميل جدعون
مقالات ومصادر:
developers facebook
3D Posts API
Asset Requirements