You are currently viewing حقوق الملكية الفكرية للتصميمات

حقوق الملكية الفكرية للتصميمات

حقوق الملكية الفكرية للتصميمات

خلق الله البشر ليتفاعلوا مع بعضهم البعض ويتعاملوا فيما بينهم في إعمار الكون و إيصال رسالتهم، وليستقيم تعامل الإنسان في حياته مع باقي البشر تتحدد علاقته عن طريق الحقوق و الواجبات.

الحقوق هي كل ما يجب أن يعطى للفرد ولجميع الناس من أمور ضرورية للعيش الكريم، ولا يجوز لأي أحد أن ينتقصها أو يلغيها من حياة شخص آخر، كما تم إدراج هذه الحقوق ضمن الدساتير والمواثيق الرسمية للهيئات الدولية المختلفة.

وايضا الحقوق هي أبسط الأشياء التي يبحث عنها الشخص أينما وجد، كحق العيش في بلده معينه، أو الحقوقه في العمل وحقوقه كإنسان يمتلك أشياء من حقه الحفاظ عليها.

نتناول في هذا المقال الحديث عن نوع معين من الحقوق ألا وهو حقوق الملكية الفكرية، وهذا النوع من الحقوق ليس وليد هذا العصر بل انه موجودة في العالم منذ قديم الأذل وكانت موجودة لحماية الأختراعات بنوع من البراءة لإعطاء الحق لصاحب الاختراع او مؤلف الكتاب و حمايته من التقليد والسرقة.

وعند تعريف ماهية الملكية الفكرية فقد عرفها الكثيرين ومنهم منظمة التجارة العالمية الحقوق الملكية الفكرية على أنها

الحقوق التي تعطى للبشر على منتجات إبداعاتهم الذهنية

وكذلك نشر العالم الأمريكي تشارلزمان بحثاً بعنوان

” Who will own your-The Atlantic next good idea “

في Mouthly عدد أيلول 1998، وقد ترجم للغة العربية جاء فيه أن الملكية الفكرية هي تلك المعرفة أو ذلك التعبير الذي يملكة شخص ما.

كما عرف المركز المصري الملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات على أنها

“كل ما ينتجه ويبدعه العقل والذهن الإنساني، هي الأفكار التي تتحول أو تتجسد في أشكال ملموسة يمكن حمايتها وتتمثل في الإبداعات الفكرية والعقلية، والابتكارات مثل الاختراعات والعلامات والرسوم والنماذج وتصميمات الدوائر المتكاملة والسلالات النباتية وحقوق المؤلفين”

لذا هذا المصطلح قانونيا في المقام الأول، فهو يشير إلى أشكال مختلفة للملكية الفكرية والتي صنفتها المنظمة العالمية لحماية حقوق الملكية الفكرية وهي كالتالي:

  • حقوق المؤلف والحقوق المجاورة Copyright and Neighboring Rights
  • العلامات التجـارية Trade Marks
  • المؤشرات الجغرافية Geographical Indications
  • التصاميم الصناعية Industrial Designs
  • براءات الإختراع Patents
  • التصميمات التخطيطية (الرسومات الطبوغرافية) للدوائر المتكاملة Layout-Design (Topographies) of Integrated Circuits
  • حماية المعلومات الغير مفصح عنها Protection of undisclosed information
  • مكافحة الممارسات غير التنافسية في التراخيص التعاقديةControl of Anti-Competitive Practices in Contractual Licenses

وفي هذا المقال تحديدا نتحدث تحديدا عن

من يملك الحقوق الملكية الفكرية للتصميمات الخاصة بك

عندما تقوم بالعمل مع مصمم ويسلمك العمل الخاص بك وتكون متعجل تماما ولا يمكنك الانتظار لطباعته والبدء في استخدامه، ولكنك يظهر ببالك فكرة أنه ماذا لو في غضون بضعة أشهر وجدت أن بعض المعلومات تحتاج إلي تغيير أو تعديل؟

عندها تقوم بالتواصل مع المصمم الذي يمتلك المصدر أو الملفات الأصلية التي من خلالها يمكن التعديل على الملفات وتطلب منه هذه الملفات فتجده يرد بكل سعادة و بساطة رافضا طلبك !!

فقد تستغرب قائلا لماذا !! على اساس انك قمت باستئجار المصمم فتعتقد انه من حقك الحصول على الملفات التي تريد، أليس كذلك؟

أو ربما لأنك قمت بالدفع مقابل اعمال التصميم فيجب ان تمتلك كل ما يتعلق به تماما؟

كما يقول ستيفن كولبيرت، لا يمكنك المجادلة مع هذا المنطق، ولكم هذه هي من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن كل من مصممي الجرافيك هم فريسة للعملاء، وعلى الرغم من وجود نقاش قوي على شبكة الانترنت إلا انه هناك فقط إجابة واحدة صحيحة.

وأنا اكره أن اخبرك بذلك لكن بموجب قانون حقوق الطبع والنشر الأمريكي، يمتلك المصمم تلقائيا جميع الحقوق في العمل الذي يقوم به.

وصحيح انه جميع الحقوق والملكية تنتمي إلي منشأ العمل “وهو المصمم” وليس عليه القيام بأي شئ الا التصميم، الأستثناء الوحيد من هذا هو العمل مقابل الاستئجار، وهو ما يعني اساسا ان المصمم هو موظف في شركة بدوام حينها يكون اي عمل يقوم بتصميمه هو ملك لك. اما الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص لا يحق لك امتلاك عمله الا اذا نص العقد و اتفاق العمل على ذلك.

لذلك اذا كان الاقتراح او العقد لا ينص على وجه التحديد أن بعض أو كل الحقوق سوف يتم نقلها لك، فإنك فقط تمتلك حق استخدام العمل أو إعادة طباعته فقط .

كيفية عمل حقوق التأليف و النشر للملفات الأصلية ؟

كنت أعمل مع عميل كان مصرا على الحصول على الملفات الأصلية للعمل الذي قمت به، فقمت بالشرح له بهدوء ما هو حق المؤلف تجاه عمله، و قلت أنه على الرغم من أنني عادة لا أعطي الملفات الأصلية للعمل إلا أنني ساكون سعيدا للقيام بذلك مقابل رسوم إضافية.

وقد انصدم هذا العميل بما اقوله زاعما ان جميع المصممين الذين تعامل معهم لم يكن لديهم أي مشكلة في التخلي عن ملفاتهم الأصليه.

فقلت حسنا ربما ينبغي لهم أن يفعلو ذلك وفقا للوكالية الدولية لحماية المصممين

“حقوق الطبع والنشر هي الحق الحصري في التحكم في الاستنساخ والاستغلال التجاري لأعمالك الأبداعية”

لذلك فالتخلي عن المفات الأصليه يصبح تلقائيا قضية لحقوق التأليف والنشر، ويشير حق المؤلف في الواقع إلى مجموعة من الحقوق، فيوجد :

  1. حقوق عرض العمل،
  2. حقوق إعادة إنتاج العمل،
  3. حقوق إجراء تعديلات ” أعمال مشتقة “

وفي المعتاد عند التعامل مع عملائي لا يهمني كثيرا كم المرات التي يعرضون فيها عملي، أو عدد النسخ التي يقومون بطباعتها، ولكن ما لا اعطيه عادة هو حق اجراء تغيررات، والسبب الوحيد الذي يدفع العميل لطلب الملفات الأصليه للعمل هي من اجل إجراء تغييرات.

الأستثناء الشائع لهذه القاعدة هو مسائل هوية العلامة التجارية، مثل تصميم الشعار (الذي ستعتبره الشركة علامة تجارية خاصة بها) أو مواقع ويب، والتي يجب تحديثها بطبيعتها بشكل متكرر.

ما هي الصفقة الرابحة ؟

السبب الرئيسي وراء عدم اعطاء المصممين المحترفين ألملفات الأصلية للعمل هو لأن العميل يدفع فقط مقابل العمل النهائي و ليس مقابل الأدوات التي يتم استخدامها لانجازه. وقد يعتقد العديد من العملاء أن الوصول إلى الملفات الأصليه يجب أن يتم ادراجه بدون أي مقابل اضافي.

أفضل تشبيه يمكن أن أفكر فيه هو عند الخروج لتناول العشاء مع زوجتي، وحينما نقوم بدفع 20 دولار مقابل وجبه البرجر المتوسطه مع الشيدر، فإن كل ما نحصل عليه هو وجبه واحده، هل تستوعبون ذلك !؟

السعر لا يشمل خروج الشيف ليقوم بشرح الوصفه واعطائنا الاواني المستخدمه والمكونات حتى نقوم باستخدامها في المنزل، وكذلك هو ليس برنامج تعليمي.

ولكن الملايين من الناس كل يوم يذهبون بسعادة إلي المطاعم ومقدمي الخدمات الاخرى و يحصلون على الخدمات المقدمة ولكنهم يتوقعون شيئا مختلفا عندما يتعلق الأمر بالمصممين مع أنه نفس الشئ بالضبط !!

أنت العميل، تقوم بالدفع لتستلم المنتج النهائي للتصميم لا أكثر ولا أقل.

وهناك عميل أخر بعدما قمت بتصميم كتيب له، وعندما تسائل عن الحصول على الملفات الأصليه للتصميم. قمت بالتوضيح بان ذلك سيكون مقابل رسوم إضافية، ومع انه كانت مصاب بخيبة أمل، فإنه احترم موقفي ولم يجادلني، وبعد بضعة شهور من العمل كان على استعداد لشراء الملفات الأصلية والحقوق مني.

اخر شئ يمكننا اضافته وإقتباسه من breakawaygraphics.net الذي كان مركزا جدا على النقطة التاليه:

يتم تكليف مقاول مستقل لان العمل يتطلب مهارة فنية كبيرة.

يقوم المصمم بتوريد الأدوات الخاصة به، ويقوم بالعمل في مكتبه الخاص، ويعمل لفترة قصيرة نسبيا على أساس مشروع إلى اخر، ويتحكم في متى أو كيف أو مده العمل. عادة في هذا الترتيب، لا يكون للعميل أي دور في الممارسات التجارية للمصمم ، ولا يوفر للمصمم مزايا الموظفين أو يساهم في تعويضه عن البطالة، والاهم من ذلك ان العميل لا يعامل المصمم كموظف حتى يتجنب الامور الضريبية.

حيث ان المقاولون المستقلون يقومون بدفع ضرائب العمل الذاتي ويسددون فاتورة التأمين الصحي، الصيانة الفنية، والادوات اللازمة للتجارة، وتقديم خدمة قيمة لعملائهم.

قم بإلقاء نظرة على كل من يعملون كفريلانس، ليس من باب الشفقة او التعاطف معهم، لكن هذا هو الواقع، وينبغي تعويضهم عن ذلك.

يجب علينا مواجه ذلك، طلب ملفات المصدر للعمل يجب أن تكون بمقابل إضافي وليس بشئ بديهي،  إذا دعونا نوقف هذه العادة.

هل سبق لك ان واجهت موقفا يتضمن قضية حقوق التأليف والنشر؟

وكيف قمت بحلها؟

 

كتابة، ترجمة وإعداد: جميل جدعون و مصطفى عاطف