من يرى عالم التصميم من الخارج يراه إبداعا فنيا، وغالبا ما يرتبط هذا العالم بالموهبة والإبداع والذوق الفني والملفت أكثر أن الكثير من جهابذة التصميم يطلق نظريته القائلة بـ:
“أنك إن لم تكن ذا موهبة فلن تستطيع الإبداع في عالم التصاميم الجرافيكيّة “
والبعض يذهب لاعتبار إتقان الرسم هو المرتكز الأساسي للنجاح في هذا المجال.
ومن جهة أخرى يرى مصممون آخرين بأن الرسم يختلف شكلا عن الجرافيك إنه مجموعة أدوات وصور يتم استخدامها لإيصال الهدف أما الإبداع والأفكار تأتي نتيجة الخبرة وكثرة التطبيق والتغذية البصرية ولا يعتبرون أن للرسم صلة وثيقة فالكثير أتقن التصميم وهو لا يعرف عن أصول الرسم شيئا.
لكن إن أخذنا تجارب العديد من المصممين منهم المبتدئ ومنهم المحترف، يقول المصمم محمد النجار (مصر):
“أن التصميم هو بداية بذرة موهبة على المصمم أن يصقلها بالخبرات والتطوير ومتابعة كل جديد”.
وتؤيده المصممة رغدة دهيبي (لبنان) مؤكدة أن:
“عدم وجود الموهبة هو ليس بالعائق المهم الذي قد يمنع أحدهم من الدخول في هذا المجال”.
أما أحمد يوسف مصمم مصري فيرى بأن:
“التصميم هو الموهبة التي قد تكون عند الجميع ولكن أحدهم كان أكثر مثابرة لينمي موهبته بالخبرة والاكتساب ولكن الأساس هو مدى الحب الذي يحمله المصمم لهذا المجال”
أما باسم الجندي وهو أيضا مصري يعمل في السعودية فيرى أن:
“التصميم هو موهبة واكتساب، وكلاهما يحتاج للممارسة والخبرة”
إذا فـ “التصميم هو موهبة قد تزول إن لم يثابر صاحبها في تنميتها وتطويرها عبر إكتساب مهارات علمية وتقنية التي تحتاج بدورها لكثرة التطبيق والممارسة وإلا ستزول الموهبة. “وهذا ما لخصه قول محمد خلف (مصري).
كتابة وإعداد: امل حيدر